علوم فيزيائية

الزئبق والزئبق الأحمر – Mercury

فوائد الزئبق وأضراره

Mercury

أو الزئبق : عنصر معدني كيميائي رمزه الكيميائي Hg ، حالته الفيزيائية سائلة، ولونه فضيّ لامع،
يتواجد الزئبق في الجدول الدوري ضمن العناصر الانتقالية أسفل الزنك (Zn) والكادميوم (Cd)، والعدد الذري للزئبق 80 ،
و كثافته 13.5336 جم / سم مكعب، ويغلي عند درجة حرارة 356.73 درجة مئوية ويتجمّد عند سالب 38.83 درجة مئوية.

تواجد الزئبق :

يمكن العثور على الزئبق بكميات صغيرة في الهواء والماء وبطارخ قنفذ البحر والمحار والبيض وكبد السمك.
كما أن المخلفات في زيت القلاية بعد طهي البطاطس مرتفعة أيضًا.
جزء من حياتنا اليومية كبشر قد لا يبدو كثيرًا بالنسبة لبعض الناس ؛ ومع ذلك ، فهو سم عصبي شديد السمية، يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا مع التعرض لفترة طويلة.
باختصار ، يوجد الزئبق بشكل طبيعي في الهواء والماء والتربة قشرة الأرض ،والغذاء ، وهو يتحرّر في البيئة بفعل الأنشطة البركانية وتعرية الصخور.

أو يوجد الزئبق نتيجة للنشاط البشري الذي يمثل السبب الرئيسي لإطلاق الزئبق إلى البيئة والغلاف الجوي، وخاصة من محطات توليد الطاقة العاملة بالفحم ، وحرق الفحم في المنازل لأغراض التدفئة والطبخ ،أو حرق أي شيء آخر مع حرارة كبيرة تطلق غاز الزئبق في الهواء.
والأنشطة الصناعية ومحارق النفايات، ونتيجة لتعدين الزئبق والذهب والمعادن الأخرى.

أنواع الزئبق :

الزئبق موجود بأشكال وأنواع ثلاثة  :

الزئبق الأولي (أو فلزّي)

عنصر الزئبق (بالإنجليزية: Elemental mercury)، يعرف باسم الزئبق المعدني، وهو النوع الأكثر شيوعًا ،يتواجد في الحالة السائلة ،و الزئبق في حالته الأولية لا يتفاعل مع أيّ مادة أخرى، وهو في درجة حرارة الغرفة يكون بالحالة السائلة، وهو يتبخّر بسهولة عند انكشافه للهواء ، أو تعرّضه للحرارة ، حيث يتحول لغاز بلا لون وبلا رائحة.

الزئبق غير عضوي :

بالإنجليزية: (Inorganic Mercury) وهو يتكون عند اتحاد الزئبق مع عناصر أخرى مثل الكبريت أو الكلور أو الأكسجين ليشكل أملاحًا ومركبات مثل الذي يخرج من المحطات التي تعمل بالفحم .
وقد يتعرّض له الناس من خلال مزاولتهم لمهنهم.

الزئبق العضوي ( ميثيل الزئبق) :

أما الزئبق العضوي فهو الذي قد يتعرّض له الناس من خلال النظام الغذائي الذي يتبعونه.

وهو يتكون عند اتّحاد عنصر الزئبق مع ذرات الكربون، كما يمكن للبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة التي توجد في التربة تحويل الزئبق الأولي والزئبق غير العضوي إلى زئبق عضوي

وتختلف أشكال الزئبق هذه من حيث درجة سميتها وتأثيرها على الجهازين العصبي والهضمي وجهاز المناعة، وعلى الرئتين والكليتين والجلد والعينين كما سيتضح .

الزئبق وتحذيرات منظمة الصحة العالمية

الزئبق والأكل الصحي. على الرغم من حقيقة أن الزئبق ليس غذاءً ، إلا أنه يمكن العثور عليه في الأسماك والمأكولات البحرية.
يمكن أن يكون الزئبق ضارًا إذا كنت تستهلك أكثر من كميات صغيرة من الأسماك أو المحار أو الحيوانات التي تعيش في المحيط كل شهر. ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك الكثير من الزئبق من تناول الطعام بالخارج؟ فيما يلي بعض العلامات التي يجب مراقبتها: عدم وضوح الرؤية ، وتقلب المزاج والتهيج ، وضعف التنسيق ومشاكل في الكلام ، وانخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم ، وارتعاش العضلات أو ارتعاش في الأطراف (الأصابع / اليدين / الذراعين) ، والرعشة دون التعرق. دوخة أو صداع.

Mercury and healthful eating.

Despite the fact that mercury is not a food, it may be found in fish and seafood. Mercury can be harmful if you consume more than small amounts of fish, shellfish, or ocean-dwelling animals every month. But how can you tell if you’ve had too much mercury from eating out? Here are some signs to watch for: blurred vision, mood swings and irritability, poor coordination and problems with speech, decreased heart rate and blood pressure, muscle tremors or twitching in the extremities (fingers/hands/arms), shivering without sweating along with dizziness or headache.

الزئبق الأحمر

كان الزئبق الأحمر سلاحًا كيميائيًا سريًا ، كانت الحكومتان البريطانية والأمريكية تختبرانه في الخمسينيات والستينيات. تسببت نتائج هذه الاختبارات في ارتفاع مستويات الزئبق إلى 28000 ضعف مستوياتها الطبيعية.
هذه الزيادة في التلوث بالزئبق السام هي أحد أسباب تلوث المخزونات السمكية بالسموم العصبية مثل ميثيل الزئبق في المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم. كما هو الحال دائمًا ، المعرفة قوة وبدونها لا يمكننا حماية أنفسنا من المخاطر البيئية.

ترمومتر
ترمومتر

استخدمات وفوائد الزئبق :

موجودة في منتجات كثيرة مثل :

  • البطاريات
  • أجهزة القياس، ترمومتر ،مثل مقاييس الحرارة والضغط الجوي
  • المفاتيح الكهربائية والمرحّلات الموجودة في المعدات
  • المصابيح (بما فيها بعض أنواع مصابيح الإضاءة)
  • ملغمات الأسنان (المستخدمة في حشوة الأسنان)
  • منتجات تفتيح البشرة ومستحضرات التجميل الأخرى
  • المستحضرات الصيدلانية
  • ويستخدم في استخلاص الذهب من خاماته عن طريق الاتحاد معه

استخدامات الزئبق في الاضاءة : 

يستخدم فلز الزئبق السائل في الإضاءة، حيث يتحول الزئبق إلى بخار الزئبق، ثم يتحول تحت تأثير درجة الحرارة وفرق الجهد من زئبق بحالته العادية إلى زئبق بحالته المثارة، ومن ثم يعود إلى الحالة اللأولى ناتجاً ما يسمى بالفوتون الذي يصطدم  بالفوسفور محدثاً الضوء.

مصباح بخار الزئبق
مصباح بخار الزئبق

مصباح بخار الزئبق : هو مصباح تفريغ عالي الكثافة يستخدم قوساً كهربائياً. ومن خلال الزئبق المبخر في أنبوب ضغط عالي يتولد ضوء ساطع جداً مباشرة من القوس الخاص به. وهذا يختلف عن الفلوريسنت الذي يستخدم قوس بخار الزئبق لخلق ضوء أضعف ينتج بشكل أساسي ضوء الأشعة فوق البنفسجية لإثارة الفوسفور.يتميز مصباح بخار الزئبق بأنه يستهلك طاقة كهربائية أقل من المصباح المتوهج  .
لقد كان “Mercury” كما هو معروف بمثابة العمود الفقري للمجتمع في إنارة الشوارع والمصانع والمساحات الكبيرة لأكثر من 100 عام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى